رسالة ماجستير "واقع استخدام التعلیم الإلكتروني في تدریس المواد الاجتماعیة بالمرحلة الثانویة بمدینة مكة المكرمة"
مستخلص الدراسة
عنوان الدراسة "واقع استخدام التعلیم الإلكتروني في تدریس المواد الاجتماعیة بالمرحلة الثانویة بمدینة مكة المكرمة"
هدفت الدراسة إلى: التعرف على أهمیة استخدام معلمات المواد الاجتماعیة للتعلیم الإلكتروني في تدریس المواد
الاجتماعیة، ودرجة استخدامه، وأبرز المعوقات التي تحول دون استخدامه من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانویة
بمدینة مكة المكرمة ، والكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین آراء عینة الدراسة حول ما سبق تعزى إلى
اختلاف متغیرات الدراسة( الخبرة - الدورات التدریبیة في مجال التعلیم الإلكتروني – الإلمام بالحاسب الآلي).
منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي.
مجتمع الدراسة وعینتها: تكون مجتمع الدراسة من جمیع معلمات المواد الاجتماعیة في المرحلة الثانویة بمدینة
مكة المكرمة وعددهن (١٩٣) معلمة. وتم اختیار عینة عشوائیة من المعلمات بلغ عددها (١١٠ )معلمة.
أدوات الدراسة: استبیان یتضمن ثلاثة محاور، أهمیة استخدام معلمات المواد الاجتماعیة للتعلیم الإلكتروني في
تدریس المواد الاجتماعیة، ودرجة استخدامه، وأبرز المعوقات التي تحول دون استخدامه .
المعالجات الإحصائیة: استخدمت المتوسطات الحسابیة ، والانحرافات المعیاریة ، واختبار(ت) ، وتحلیل التباین
الأحادي ، واختبار شیفیة ، لتحلیل البیانات.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالیة:
١ - أن أهمیة استخدام التعلیم الإلكتروني في تدریس المواد الاجتماعیة بالمرحلة الثانویة كانت بدرجة عالیة.
٢ - أن درجة استخدام معلمات المواد الاجتماعیة بالمرحلة الثانویة للتعلیم الإلكتروني كانت بدرجة متوسطة.
٣ -أن معوقات استخدام التعلیم الإلكـتروني في تدریس المواد الاجتماعیة بالمرحلة الثانویة كانت بدرجة عالیة.
٤ -وجـود فـروق ذات دلالـة إحصـائیة عنـد مسـتوى (0.50) حـول أهمیـة اسـتخدام التعلـیم الإلكترونـي فـي تـدریس
المـواد الاجتماعیـة واسـتخدامها وفقـاً لمتغیـر (سـنوات الخبـرة) لصـالح المعلمـات اللاتـي خبـراتهن(أقـل مـن١٠سنوات)، و فیما یتعلق بمعوقات استخدامها لصالح ( سنوات الخبرة من ١٥ سنة فأكثر).
٥ -عـدم وجـود فـروق ذات دلالـة إحصـائیة عنـد مسـتوى دلالـة (بـین متوسـطات درجـات عینـة الدراسـة فیمـا
یتعلـق بأهمیـة اسـتخدام التعلـیم الإلكترونـي فـي تـدریس المـواد الاجتماعیـة حسـب اخـتلاف الـدورات فـي مجـال
التعلیم الإلكتروني. وو جود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (0.05) فیما یتعلق بدرجة اسـتخدامها
لصالح المعلمات اللاتي لدیهن دورات تدریبیـة. وفیمـا یتعلـق بمعوقـات اسـتخدامها لصـالح المعلمـات اللاتـي لـم
یتلقین دورات تدریبیة.
٦ -عـدم وجـود فـروق ذات دلالـة إحصـائیة عنـد مسـتوى دلالـة (0.05) بـین متوسـطات درجـات عینـة الدراسـة فیمـا
یتعلــق بأهمیــة اســتخدام التعلــیم الإلكترونــي فــي تــدریس المــواد الاجتماعیــة حســب اخــتلاف الإلمــام باســتخدام
الحاسب الآلي. ووجـود فـروق ذات دلالـة إحصـائیة عنـد مسـتوى دلالـة (0.05) فیمـا یتعلـق بدرجـة اسـتخدامها
لصــالح المعلمــات اللاتــي لــدیهن إلمــام باســتخدام الحاســب الآلــي. وفیمــا یتعلــق بمعوقــات اســتخدامها لصــالح
المعلمات اللاتي لیس لدیهن إلمام باستخدام الحاسب الآلي.
وفـي ضـوء نتـائج الدراسـة أوصـت الباحثـة بعـدد مـن التوصـیات منها:ضـرورة تبنـي جهـات الاختصـاص لمشـروع
التعلیم الإلكتروني وتطبیقه في المدارس. كما قدمت الباحثة عددً من المقترحات ذات الصلة بالدراسة.
مستخلص الدراسة
عنوان الدراسة "واقع استخدام التعلیم الإلكتروني في تدریس المواد الاجتماعیة بالمرحلة الثانویة بمدینة مكة المكرمة"
هدفت الدراسة إلى: التعرف على أهمیة استخدام معلمات المواد الاجتماعیة للتعلیم الإلكتروني في تدریس المواد
الاجتماعیة، ودرجة استخدامه، وأبرز المعوقات التي تحول دون استخدامه من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانویة
بمدینة مكة المكرمة ، والكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین آراء عینة الدراسة حول ما سبق تعزى إلى
اختلاف متغیرات الدراسة( الخبرة - الدورات التدریبیة في مجال التعلیم الإلكتروني – الإلمام بالحاسب الآلي).
منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي.
مجتمع الدراسة وعینتها: تكون مجتمع الدراسة من جمیع معلمات المواد الاجتماعیة في المرحلة الثانویة بمدینة
مكة المكرمة وعددهن (١٩٣) معلمة. وتم اختیار عینة عشوائیة من المعلمات بلغ عددها (١١٠ )معلمة.
أدوات الدراسة: استبیان یتضمن ثلاثة محاور، أهمیة استخدام معلمات المواد الاجتماعیة للتعلیم الإلكتروني في
تدریس المواد الاجتماعیة، ودرجة استخدامه، وأبرز المعوقات التي تحول دون استخدامه .
المعالجات الإحصائیة: استخدمت المتوسطات الحسابیة ، والانحرافات المعیاریة ، واختبار(ت) ، وتحلیل التباین
الأحادي ، واختبار شیفیة ، لتحلیل البیانات.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالیة:
١ - أن أهمیة استخدام التعلیم الإلكتروني في تدریس المواد الاجتماعیة بالمرحلة الثانویة كانت بدرجة عالیة.
٢ - أن درجة استخدام معلمات المواد الاجتماعیة بالمرحلة الثانویة للتعلیم الإلكتروني كانت بدرجة متوسطة.
٣ -أن معوقات استخدام التعلیم الإلكـتروني في تدریس المواد الاجتماعیة بالمرحلة الثانویة كانت بدرجة عالیة.
٤ -وجـود فـروق ذات دلالـة إحصـائیة عنـد مسـتوى (0.50) حـول أهمیـة اسـتخدام التعلـیم الإلكترونـي فـي تـدریس
المـواد الاجتماعیـة واسـتخدامها وفقـاً لمتغیـر (سـنوات الخبـرة) لصـالح المعلمـات اللاتـي خبـراتهن(أقـل مـن١٠سنوات)، و فیما یتعلق بمعوقات استخدامها لصالح ( سنوات الخبرة من ١٥ سنة فأكثر).
٥ -عـدم وجـود فـروق ذات دلالـة إحصـائیة عنـد مسـتوى دلالـة (بـین متوسـطات درجـات عینـة الدراسـة فیمـا
یتعلـق بأهمیـة اسـتخدام التعلـیم الإلكترونـي فـي تـدریس المـواد الاجتماعیـة حسـب اخـتلاف الـدورات فـي مجـال
التعلیم الإلكتروني. وو جود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (0.05) فیما یتعلق بدرجة اسـتخدامها
لصالح المعلمات اللاتي لدیهن دورات تدریبیـة. وفیمـا یتعلـق بمعوقـات اسـتخدامها لصـالح المعلمـات اللاتـي لـم
یتلقین دورات تدریبیة.
٦ -عـدم وجـود فـروق ذات دلالـة إحصـائیة عنـد مسـتوى دلالـة (0.05) بـین متوسـطات درجـات عینـة الدراسـة فیمـا
یتعلــق بأهمیــة اســتخدام التعلــیم الإلكترونــي فــي تــدریس المــواد الاجتماعیــة حســب اخــتلاف الإلمــام باســتخدام
الحاسب الآلي. ووجـود فـروق ذات دلالـة إحصـائیة عنـد مسـتوى دلالـة (0.05) فیمـا یتعلـق بدرجـة اسـتخدامها
لصــالح المعلمــات اللاتــي لــدیهن إلمــام باســتخدام الحاســب الآلــي. وفیمــا یتعلــق بمعوقــات اســتخدامها لصــالح
المعلمات اللاتي لیس لدیهن إلمام باستخدام الحاسب الآلي.
وفـي ضـوء نتـائج الدراسـة أوصـت الباحثـة بعـدد مـن التوصـیات منها:ضـرورة تبنـي جهـات الاختصـاص لمشـروع
التعلیم الإلكتروني وتطبیقه في المدارس. كما قدمت الباحثة عددً من المقترحات ذات الصلة بالدراسة.
إعداد المعلمة:
أ/شويخة المغربي
إعداد المعلمة:
أ/شويخة المغربي
إضافة تعليق